Champions Global

كيف أثر الـ NFTs على صناعة الرياضة؟

نَذكر مررًا أن الرياضة تحظى باهتمامٍ واسع وأن انتماء المشجعين والجماهير في عالم الرياضة ملحوظ بشكلٍ لافت كما أنه أيضًا ممتد ودائم تُعبِر عنه الجماهير الرياضية بأساليب مختلفة كأن يرغب أحدهم بجمع بطاقات التداول من أحد منافذ البيع بالتجزئة ، إذا كنت واحدٍ من هؤلاء المولعين بالرياضة فلا داعي لقطع المزيد من المسافات فنحن في عالم التقنية نملك NFTs رياضية، حيثُ يمكنك أن تمتلك صورة أو مقتطف صوتي أو أي لقطة افتراضية أخرى للحظة مهمة في تاريخ الرياضة، ولا يتوقف الأمر على اقتناء قطعة فريدة بل يمكنك المزايدة والربح والتداول ومميزات أخرى، لكن السؤال المهم قبل البدء هل تعرف ما هو الـ NFTs؟

ما هو الـ NFT ؟

الـ NFTs هو اختصار لـ non-fungible tokens وبالعربية هي رموز غير قابلة للاستبدال وكون هذا المصطلح غير عربي فترجمته الحرفية لا تؤدي معناه المقصود تمامًا، لذلك سنقرب هنا المعنى أكثر، هذه الرموز هي قطع رقمية فريدة لا يمكن استبدالها بشيء آخر، ماذا نعني بلا يمكن استبدالها ؟ على سبيل المثال فإن عملة مثل الدولار الأميركي يمكن أن تستبدل بدينار إسترليني – بما يساويها من قيمة- ونقيس أيضًا ذلك على العملات الرقمية فمثلًا عملة البيتكوين يمكن أن تستبدل بأخرى مثلها لها نفس القيمة، أما بالنسبة لـ NFT فالأمر مختلف كليًا فهي لا تملك قيم مساوية لأنها أصول رقمية كل واحدة منها تملك قيمة مختلفة لا يمكن استبدالها بأصول أخرى، الأمر أشبه بأن تمتلك لوحة أصلية لفان جوخ، لوحة واحدة و وحيدة في العالم وهذا يعني أنك إذا امتلكتها لا يمكن استبدالها بأخرى نفسها لكن يمكنك عرضها في متحف أو بيعها بالمزايدة وإن حدث واشتراها شخص آخر و أصبحت ملكه فتسلسل الملكية يرجع بالضرورة لك، إذا فهمت ما هو الـ NFT، هل لديك الفضول الآن لتعرف كيف تمت الاستفادة منه في عالم الرياضة؟

كيف تأثرت صناعة الرياضة بالـ NFTs ؟

سرعان ما أصبحت Sports NFT واحدة من أكثر المقتنيات شيوعًا في تقنية blockchain والبلوكشين هي التقنية التي تعتمد عليها العملات الرقمية و الأصول الرقمية غير القابلة للاستبدال NFTs، وكما استطاع اليوم العديد من الأشخاص ببيع موسيقاهم وتصاميمهم أو أي شكل من أشكال إنتاجهم كـ  NFTs استطاع أيضًا المهتمين بصناعة الرياضة اليوم الاستفادة من الأسواق الرقمية بل وفتح الأسواق الخاصة لبيع هذه الرموز الفريدة مثل الصور والمقتنيات والمقاطع المتعلقة بعالم الرياضة، كأصعب الضربات، اللحظات التي لا تنسى، الركلات والتسديدات المميزة، والمحتويات الحصرية الأخرى التي يمكن نقلها إلى NFTs، يمكنك بالطبع اقتناء واحدة وإبقاؤها لك ويمكنك أيضًا نقلها إلى سوق NFT لغرض التجارة حيث يتواجد العديد من المستخدمين والأشخاص للتداول معهم وهي بالمناسبة سوق رياضية متوقع لها الازدهار بحيث اكتسبت NFTs الرياضية شعبية في السنوات الأخيرة ، ويعتقد أولئك الذين يبيعون التذكارات الرقمية أن عام 2021 هو مجرد البداية وتتوقع دراسة حديثة من بنك الاستثمار Jefferies، أن ترتفع قيمة سوق NFT الرياضي الواسع نسبيًا إلى 75 مليار دولار بحلول عام 2025.

ما هي مميزات سوق الـ NFTs الرياضية؟

  • تعطي سلطة إضافية ومستقلة للاعبين
  • تمكن اللاعبين اللذين يملكون لحظات مميزة من ترميزها
  • توفر سيولة سريعة
  • تكون بمثابة شريك إعلاني من نوع مختلف ومعاصر
  • تمنحك استثمارات آمنة في أسواق ضخمة وواسعة
  • تزود إيرادات للعلامات التجارية بمسارات وطرق مختلفة يمكن سلكها لتحقيق ذلك.
  • الندرة، بحيث أن الرموز NFTs الفريدة تدفع الناس للمزايدة للتمكن من ترميز المقتنيات الرياضية بقيمة أعلى من المطروحة.
  • سوق NFT هو الشيء الهائل في التشفير اليوم، مع وجود عدد هائل من المستخدمين الذين يشترون المقتنيات للاحتفاظ بالربح وبيعه.

 أغلى 10 NFTs رياضية في العالم؟

1. تمثال ليبرون بقيمة 29مليون دولار

تم التقاط هذه الصورة لليبرون جيمس في 1 فبراير 2020 ، من قبل المصور كيماني أوكيرا ، وتمنح المالك حقوقًا حصرية غير تجارية للنسخة الوحيدة المتاحة من الصورة وملفها الخام.

2. بريت غاردنر MLB Champions  بقيمة 21.8  مليون دولار

MLB Champions  هي لعبة بيسبول افتراضية قائمة على blockchain ومرخصة رسميًا من قبل MLBيمنحك NFT حقوقًا حصرية للاعب وسط نيويورك (يانكيز بريت غاردنر) في الفضاء الافتراضي.

3. جيرمال شارلو من قائمة lion only gold بقيمة 19.1 مليون دولار

بطاقة رقمية موقعة من مواطن هيوستن وبطل WBC العالمي للوزن المتوسط ​​Jermall Charlo وهي البطاقة الوحيدة التي سيتم صنعها على الإطلاق والصورة في البطاقة هي لقطة من فوزه على دينيس هوجان الذي وحد الحزام في 7 ديسمبر 2019.

4. مايكل جوردان سبورت بانك بقيمة 5.06 مليون دولار

بعض من أغلى NFTs في السوق عبارة عن إبداعات مشفرة من Larva Labs

5. دييجو مارادونا 2020-21 بقيمة 4.3 مليون دولار

أدت وفاة أسطورة كرة القدم دييجو مارادونا في نوفمبر 2020 إلى ارتفاع كبير في قيمة مقتنياته ، بما في ذلك هذه النسخة من بطاقات التداول الرقمية، تم إنشاء 100 blockchains فقط للبطاقة ، والتي تتميز بنسخة من Maradona في مكانه الأخير كمدرب للنادي الأرجنتيني Gimnasia de la Plata.

6. Nifty Doge Low Tayl0r.WFT بقيمة 2.1 مليون دولار

هذا هو أول بت ركلة حذاء رقمي مخصص تم إنشاؤه بواسطة الفنان الرقمي Tayl0r.wtf. إنها نسخة رقمية من الحذاء ، لكنها فن، إنها ثاني أغلى قطعة فنية رقمية تم إنشاؤها بواسطة Tayl0r.wft ، الذي يمتلك أيضًا عملة مشفرة تبلغ قيمتها 9.2 مليون دولار.

7. أليكس مورجان بقيمة 2.129 مليون دولار

أليكس مورجان ليست مجرد واحدة من أفضل لاعبي كرة القدم. هي واحدة من أكثر الرياضيات شعبية في العالم وهي أيضًا المرأة الوحيدة التي قامت بإجراء التخفيضات لأغلى NFTs.

8. آرون جادج بقيمة 2.129 مليون دولار

شهد الرمز المميز للاعب Aaron Judge ارتفاعًا كبيرًا في قيمته على مدار السنوات الثلاث الماضية.

9. بطاقات Action Jacksons الرياضية بقيمة 2.08 مليون دولار

ليس من الصعب معرفة سبب ارتفاع قيمة رمز مشغل Mookie Betts الرقمي هذا في السنوات الأخيرة، الرموز المميزة للاعب هي مقتنيات رقمية فريدة تم إنشاؤها باستخدام blockchain ، ويرى هواة الجمع أنها مستقبل “التذكارات والفاندوم”

10. موكي بيتس بقيمة  2.05 مليون دولار

Champions Global
Logo
Compare items
  • Total (0)
Compare
0
Shopping cart