بدء الاستخدام مع أداة PLAY (كل الخطط)

راجع هذا البرنامج التعليمي الكامل للحصول على نظرة عامة كاملة عن أداة التحليل الرياضي PLAY  المُعد بواسطة متريكا سبورت وتأكد من تنشيط الترجمات بلغتك الخاصة:

بدلاً من ذلك، يمكنك اتباع البرنامج التعليمي المكتوب أدناه لإنشاء قائمة تشغيل تحتوي على عناصر مرئية:

قم بإنشاء مساحة عمل جديدة

بمجرد تسجيل الدخول، قم بإنشاء مساحة عمل جديدة:

انشاء مساحة عمل جديدة

أسرع طريقة للعمل مع أداة Play هي تحليل المقاطع القصيرة كل واحدة منفصلة

لديك طريقتان لبدء العرض التقديمي:

أ‌. إذا كان لديك بالفعل مقاطع فيديو قصيرة ابدأ هنا بإنشاء قائمة تشغيل

بذا كان لديك مباراة كاملة، يرجى التمرير لأسفل.

أ.إنشاء قائمة تشغيل

إذا كنت ترغب في العمل على عدة مقاطع قصيرة، فأنت بحاجة إلى إنشاء قائمة تشغيل أولاً. يمكنك تسمية المجلد وقائمة التشغيل نفسها، على سبيل المثال ، المجلد المسمى باسم ليفركوزن ضد بايرن وقائمة التشغيل باسم الأهداف:

إنشاء قائمة تشغيل

عند النقر على رمز الثلاث نقاط في قائمة التشغيل، وتختار «إضافة ملف فيديو كمقطع» واستيراد مقاطع الفيديو التي تريد العمل عليها. بمجرد انتهاء الفحص، يمكنك بدء التحليل:

إضافة ملف فيديو كمقطع

قم الآن بالتمرير لأسفل في هذه المقالة لتتعلم كيفية «تعديل قائمة التشغيل الخاصة بك».

ب. استيراد مباراة كاملة

 إذا كنت ترغب في العمل على مباراة كاملة أو مقطع أطول، قم بإنشاء مشروع فيديو محلي مع زر إضافة:

استيراد مباراة كاملة

يمكنك الان كتابة وصف كامل للمشروع وبعدها النقر على زر موافق

كتابة وصف كامل للمشروع

الآن تم انشاء المشروع، تحتاج الى استيراد الفيديو الذي تحتاجه كي تعالجه عن طريق زر الكاميرا:

استيراد الفيديو

بمجرد انتهاء الفحص يمكنك الدخول الى مشروع الفيديو عبر النقر على اسمه

علمًا أنه يمكنك الرجوع الى مدير الفيديو في أي وقت عن طريق النقر على زر “الرجوع”

احفظ المقاطع من مباراة كاملة

 إذا كنت ترغب في حفظ المقاطع أثناء مشاهدة المباراة، فيمكنك فعل ذلك باستخدام زر R أو زر S:

احفظ المقاطع أثناء مشاهدة المباراة

يمكنك اختيار أي لحظة تريد مشاهدتها في المخطط الزمني ، ثم النقر فوق الزر R لبدء التسجيل – أو الزر الأحمر في الأسفل هنا – والنقر مرة أخرى لحفظه في قائمة التشغيل الخاصة بك. إذا لم تحدد قائمة تشغيل لحفظ اللحظة فيها، فستظهر قائمة تسألك عن قائمة التشغيل التي تريد حفظها فيها:

مشاهدة لقطة من المخطط الزمني

سيسجل الزر S مقدارا زمنيا محددا مسبقا، وفي هذين المربعين يمكنك اختيار المدة، في هذه الحالة عند الضغط على الزر S سيسجل 10 ثوان قبل و 0 ثانية من هذه اللحظة المحددة من الفيديو ، مقطع فيديو مدته 10 ثوان إجمالا :

تسجيل ما قبل المدة بثوان

يمكنك تشغيل اللعبة وإيقافها مؤقتًا باستخدام شريط المسافة أو زر التشغيل وتغيير سرعة المشاهدة باستخدام الاختصارات ، إذا كنت تريد التمرير للخلف عليك الضغط على الاختصار J  ، و إذا كنت تريد التمرير للأمام عليك الضغط على الاختصار L و اذا كنت تريد إعادة ضبط السرعة اضغط على K. ستجعلك هذه الاختصارات تعمل بشكل أسرع مع مرور الوقت.

تعديل قائمة التشغيل

بمجرد حصولك على المقاطع التي تريدها في قائمة التشغيل ، يمكنك إظهار وتعديل العديد من الخيارات، كما يمكنك إخفاء أو إظهار مقطع بواسطة أيقونة العين على الجانب الأيسر، يمكنك سحب المقطع وإفلاته وتغيير موضعه في قائمة التشغيل، يمكنك نسخ المقطع أو قصه ولصقه في قائمة تشغيل أخرى من اختيارك، ويمكنك أيضا حذفه عن طريق رمز الثلاث نقاط في الزاوية اليمنى من قائمة التشغيل:

Screenshot_2022-05-16_at_14.42.53.png

يمكنك تغيير مدة المقطع الخاص بك عن طريق ضبط الشريطين الأيسر والأيمن على مخطط قص الفيديو الزمني الخاص بك:

تغيير مدة المقطع

إضافة مرئيات إلى قوائم التشغيل الخاصة بك  

لبدء عملية التحليل الخاصة بك، انقر فوق زر وحدة التعليقات التوضيحية (Cmd+5)أو(Ctrl+5) لفتح الجدول الزمني لتحرير مقطعك، هذا هو المكان الذي ستضيف فيه كل العناصر المرئية التي تريد:

إضافة مرئيات لقوائم التشغيل الخاصة بك

في الزر (+) يمكنك إضافة المرئيات  المطلوبة إلى عملك، لنبدأ بإضافة تسليط الضوء في قائمة المرئيات للاعب ونضغط على الزر ونختار تسليط الضوء:

Add_viz.jpg

عند إضافة عناصر مرئية، يكتشف البرنامج تلقائيا اللاعبين في الصورة وينشئ شريطا في المخطط الزمني مكان تسجيل التصور الخاص بك  ويمكن تحريره في أي وقت:

Screenshot_2022-05-16_at_15.49.04.png

بمجرد النقر فوق اللاعب، ينبثق مربع معلومات ، حتى تتمكن من تحرير شكل التصور الخاص بك حسب ما تفضله. يمكنك نقل هذا المربع إلى أي مكان تريده للحصول على عرض أوضح للتصور:

Screenshot_2022-05-16_at_15.51.28.png

بالاعتماد على خطتك، يمكنك تتبع العناصر المرئية للاعب يدويا أو تلقائيا أو باستخدام بيانات التتبع التلقائي (ATD)

تتبع اللاعب التلقائي

تتبع اللاعب تلقائيًا

إذا كانت خطتك تحتوي على تتبع تلقائي للاعبين، فيمكنك النقر على هذا الزر لتتبع المرئيات التي أنشأتها لحركة اللاعب. سيؤدي ذلك إلى جعل العناصر المرئية تتبع اللاعب في كل مكان يتحرك فيه حتى تضغط على زر الإيقاف. ستقوم بنفس العملية لأي مؤثر مرئي آخر قد تختاره.

التتبع التلقائي للملعب

بعض هذه العناصر المرئية غير متوفرة لأنها تتطلب تتبع الملعب، أذن للقيام بذلك، يمكنك الضغط على التتبع التلقائي للملعب بحيث يمكنك الحصول على عناصر مرئية إضافية مثل السرعات والمسافات والقدرة على الحصول على تأثيرات ثلاثية الأبعاد 3D

تتبع الملعب تلقائيًا

على سبيل المثال، الآن عند النقر على الرابط، ستلاحظ أنه يمكنك تشغيل تأثير ثلاثي الأبعاد 3D وإضافة مسافات بين اللاعبين:

ربط اللاعبين

ستتمكن الآن من استخدام عناصر مرئية مثل تتبع الأثر بواسطة تتبع الملعب، والتي تعرض مسار اللاعب من بداية التأثير المرئي، أو المسار المستقبلي، الذي يعرض الوجهة النهائية للاعب:

عناصر مرئية مع التتبع

من خلال تتبع الملعب، يمكنك تثبيت الأشكال في الملعب أيضًا عند النقر فوق الزر + واختيار الرسومات، لديك العديد من الخيارات للاختيار من بينها. تسمح لك هذه الرسومات بتسليط الضوء على أي منطقة على أرض الملعب:

تثبيت الأشكال في الملعب

أي تصور من خيارات الرسومات لا يتطلب التتبع، كل ما عليك فعله هو توسيع الشريط في المخطط الزمني وسيبقى الرسم الذي اخترته في تلك المنطقة من الملعب طالما أنت تريد ذلك. إذا كنت ترغب في إنشاء شكل مماثل لتسليط الضوء في منطقة أخرى، فيمكنك فقط نسخ العنصر المرئي ولصقه ومن ثم سحبه إلى المنطقة التي تريدها. 

يمكنك إضافة صور ونصوص وعرضها على الملعب باستخدام نفس تقنية تمديد الشريط على المخطط الزمني لإظهاره طالما أردت.

إضافة إيقاف مؤقت

يمكنك إضافة إيقاف مؤقت إلى عروضك التقديمية، بالنقر على الزر + ، واختيار ايقونة الإيقاف المؤقت والرسومات وسيظهر رمز الإيقاف المؤقت هذا في المخطط الزمني حينما تم الإيقاف المؤقت. لإضافة مرئيات إلى الإيقاف المؤقت، يجب النقر فوق رمز الإيقاف المؤقت وليس الزر+.

إضافة إيقاف مؤقت

في هذه القائمة، يمكنك اختيار طول فترة الإيقاف المؤقت وإضافة أي رسومات ترغب فيها. سينعكس طول الإيقاف المؤقت فقط عندما تقوم بتصدير الفيديو. من الرسومات الرائعة هو رسم Dragger، حيث يمكنك إبراز الوضع المثالي للاعب عن طريق سحب جسده إلى المكان الذي تريده أن يكون.

فترة الإيقاف المؤقت
المسافة بين اللاعبين

التتبع اليدوي للاعب

إذا لم يكن لدى خطتك خيار “التتبع التلقائي للاعب” فستتبع المرئيات يدويا والتي تريد إضافتها إلى اللاعبين عبر أداة  التأطير. تبدأ بالنقرعلى الزر + ، واختيار المؤثر البصري الذي تريده والنقر فوق اللاعب الذي تريد تسليط الضوء عليه

يمكنك الآن متابعة تصور اللاعب عن طريق الضغط على شريط المسافة على التوالي لتحريك الوقت وضبط مربع التتبع على حركة اللاعب، سيقوم شريط المرئيات على المخطط الزمني بتوسيع نفسه وتسجيل تعديلاتك في الوقت الفعلي ، لذلك لن تضطر أبدا إلى حفظ أي إجراء على الإطلاق، راجع هذه المقالة لمزيد من المعلومات

التتبع اليدوي للملعب

التتبع اليدوي للملعب

إذا كان لديك خيار التتبع اليدوي للملعب، ستقوم باختيار الرياضة التي تريد العمل عليها، اختر 4 نقاط مرجعية على الأقل في الملعب للسماح للبرنامج بالفحص.

اختيار نقاط للتبع

بمجرد اكتمال إضافة الطبقة زرقاء على الملعب، انقر فوق معالجة. الآن سيكون لديك القدرة على إضافة سرعات ومسافات واستخدام تأثيرات ثلاثية الأبعاد 3D على التصورات الخاصة بك بنفس الطريقة التي تتبع بها اللاعبين ، عن طريق الضغط على شريط المسافة لنقل الوقت ، وضبط مربع التتبع لتسجيل المرئيات.

عرض أو تصدير قائمة التشغيل

يمكنك القيام بالعديد من الإجراءات الأخرى، عن طريق رمز الثلاث نقاط، أهم إجراء هو تصدير قائمة التشغيل كفيديو، بحيث يمكنك تصدير عملك كملف فيديو، أو يمكنك التشغيل في وضع العرض التقديمي، حتى تتمكن من عرض عملك مباشرة من البرنامج:

عرض أو تصدير قائمة التشغيل

– تعلم كيفية الترميز / وضع علامة على المباريات الخاصة بك

– نصائح حول كيفية عرض قائمة تشغيل في وضع العرض التقديمي.

– تصدير المقاطع وقوائم التشغيل كملفات فيديو

-تحكم بأداة PLAY  بواسطة هذه الارشادات

Updated on أغسطس 14, 2022